التعليم الثانوي التكنولوجي في الجزائر حسب البرامج الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم الثانوي التكنولوجي في الجزائر حسب البرامج الإصلاح

Ce forum est concu pour l'échange des connaissances en savoir concernant l'enseignement secondaire et technologique en ALGERIE
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع العدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaderchems




عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

أنواع العدد Empty
مُساهمةموضوع: أنواع العدد   أنواع العدد I_icon_minitimeالأربعاء 13 فبراير - 20:16

العدد


للعدد أربع صور هي:

1 ـ الأعداد المفردة من 1 إلى 10 ويلحق بها مائة وألف ومضاعفاتهما.
2 ـ الأعداد المركبة من 11 إلى 19.
3 ـ ألفاظ العقود وهي: عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون، ستون، سبعون، ثمانون، تسعون.
4 ـ الأعداد المعطوفة من 21 إلى 99.وتخرج منها ألفاظ العقود.
تذكير وتأنيث الأعداد:
1- العددان 1و2 يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث وفي جميع صورهما ( الإفراد والعطف والتركيب ) نحو:
رجلٌ واحدٌ.
امرأةٌ واحدةٌ.
عاشقانِ اثنانِ.
عاشقتانِ اثنتانِ.
2 ـ الأعداد من 3 إلى 9 تكون على عكس المعدود فإن كان المعدود مذكر كان العدد مؤنث والعكس صحيح.نحو:
ثلاثةُ رجالٍ.
ثلاثُ نساءٍ.
خمسُ تفاحاتٍ.
خمسةُ جمالٍ.
تسعُ مهندساتٍ.
تسعةُ وزراء، تسع وزيراتٍ... الخ.
3 ـ العدد 10: يخالف معدودة إذا كان مفردا نحو:
عشرُ نساءٍ.. عشرةُ أولاد.
ويوافق معدودة إذا كان مركبا نحو:
اثنتا عشرةَ امرأة.اثنا عشرَ رجلا.أربعةَ عشرةَ بقرة.. أربعَ عشرَ حصانا.
4 ـ ألفاظ العقود والمائة والألف ومضاعفاتهما لا تتغير بتغير المعدود تذكيرا وتأنيثا نحو: مائةُ رجلٍ. ومائةُ امرأةٍ..الخ.
تعريف وتنكير العدد:
1 ـ إذا كان العدد مضافا عُرِّف الجزء الثاني المضاف إليه نحو: ثلاث الصحف /مائة الكتاب.
فائدة 1: الشائع في عصرنا هو تقديم المعدود على العدد وتعريف كليهما فيقال الصحف الثلاث والكتب المائة.. الخ ولا علاقة لهذا الاستعمال بهذه القاعدة.

2-إذا كان العدد مركبا عُرِّف الجزء الأول منه نحو: الخمسة عشر كتابا.
3-إذا كان من ألفاظ العقود عرِّف العدد نفسه نحو: الثلاثون / الأربعون / الخمسون..
4-إذا كان معطوفا عرِّف المعطوف و المعطوف عليه نحو: السبعة والعشرون دينارا.
إعراب وبناء العدد:
1 ـ الأعداد المركبة من 11 إلى 19 تبنى على فتح الجزأين نحو:
رأيت أحدَ عشرَ كوكبا.أحد عشر في هذه الجملة يعرب على الشكل التالي: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
2 ـ العددان اثنا عشر واثنتا عشرة يعرب الجزء الأول إعراب المثنى رفعا وجرا ونصبا ويبنى الجزء الثاني على فتح الجزأين.
3 ـ الأعداد المفردة والملحقة بها تعرب حسب موقعها في الجملة كسائر الكلمات المعربة الفاعل تعرب فاعلا والمفعول مفعولا والمبتدأ مبتدأ.. الخ.
تمييز العدد:
1 ـ يكون تمييز الأعداد المفردة من 3 إلى 10 جمعا مجرورا نحو: سبعة كتب ٍ / تسع نخلات ٍ.
2 ـ يكون تمييز الأعداد الملحقة بالمفرد ( المائة والألف ومضاعفاتهما ) مفردا مجرورا نحو: مائة قلمٍ / ألف زهرة ٍ.ألف وخمسمائة زورقٍ.
3 ـ الأعداد المركبة وألفاظ العقود والمعطوفة وهي من 11 إلى 99 يكون تمييزها مفردا منصوبا نحو: اثنا عشر شهرا./ أربعة وعشرون كلبا / ثمانون عاما. خمس عشرة سجادة ً.

فائدة 2: العدد الترتيبي يكون دائما على زِنَة فاعل ويجب أن يوافق معدوده في التذكير والتأنيث والإفراد والتركيب نحو: الباب الرابع و النافذة السابعة.
والعدد الترتيبي المركب يبنى على فتح الجزأين في جميع أحواله الإعرابية نحو:
الفصلُ الخامسَ عشرَ
الفقرةُ السابعةَ عشرةَ
ويعرب العدد الترتيبي صفة لمعدوده بسبب وقوعه بعد المعدود لا قبله كما في العدد الأصلي.
فائدة 3: النيف و البضع من الكلمات المبهمة الدالة على أعداد. النيف وتعني واحدا أو اثنين أو ثلاثة..وبلفظ واحد للمعدود المذكر والمؤنث، وتأتي بعد العقود نحو: عشرون ونيف التي تعني: أحد عشر أو اثنا عشر أو ثلاثة عشر. بمعنى أن النيف لا تستعمل بمفردها بل مع العقد والمائة والألف.
والبضع تعني ما بين أربعة وتسعة. ولذلك يجب أن تعامل هذه الكلمة معاملة الأعداد ما بين الأربعة والتسعة فتذكر مع المعدود المؤنث وتؤنث مع المعدود المذكر نحو:
قطفت بضعَ زهراتٍ جميلاتٍ.
اشتريت بضعةَ كتب.

التمرين التطبيقي السابع والأربعون:
اكتب الأعداد في الجمل التالية بالحروف ثم أعربها:
1 ـ خذِ الـ " 40 " مزهريةً وبعها في السوق.
2 ـ عشتُ 12 شهرا قربَ البحرِ وحيدا كأسعدِ إنسانٍ في الوجود.
3 ـ قرأت خالدةُ الكتابَ الـ 16 بكامله في يومين.
4 ـ قطفَ المزارعُ 1000 وردةٍ جميلة لبيعها.
5 ـ أهدتْ رشيدةُ صديقتها 29 قلما.
6 ـ استأجر المهاجرون الجدد 12 دارا في حينا.
7 ـ كان في محفظتك 117 دينارا.
8 ـ وصل 10 أولاد و 10 بنات في قطار الساعة الثامنة.
9 ـ اجتمع الوزيرُ بـ 9 مهندساتٍ و30 عاملا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع العدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي التكنولوجي في الجزائر حسب البرامج الإصلاح :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum :: التعليم العام :: اللغة العربية-
انتقل الى: